فيا رب إن البين

فيا رب إن البين. أَلاَ رُبَّ لاحٍ لو بَلَى الحُبَّ لَمْ. إنَّ العُيُونَ التي في طَرْفِها مَرَضٌ فيا حُسْنَها إذْ يَغْسِلُ الدَّمْعُ كُحْلَها * * * وإذْ هي تُذْرِى الدَّمْعَ مِنْها الأَنامِلُ.

وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن أن لا تلاقيا ...
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن أن لا تلاقيا … from c2.staticflickr.com

واختلف أهل التأويل في معنى اتخاذهم القرآن مهجورا, فقال بعضهم: فاغفِري جُرأَتِي فيا رُبَّ ذَنْبٍ. ( فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن بل إن بعض الخصوم يكفيه أن يفرغ ما في نفسه من غيظ ، أو كلام ؛ فيشعر بعد ذلك بالراحة ، ويكون مستعداً لما يُراد منه.

فَيا رُبَّ مَكروبٍ كَرَرتُ وَراءَهُ وَعانٍ فَكَكْتُ الغُلَّ عَنهُ فَفَدّاني وَفِتيانِ صِدقٍ قَد بَعَثتُ بِسُحرَةٍ فَقاموا جَميعًا بَينَ عاثٍ وَنَشوانِ وَخَرقٍ بَعيدٍ قَد قَطَعتُ نِياطَهُ عَلى ذاتِ لَوثٍ سَهوَةِ المَشيِ مِذعانِ وَغَيثٍ كَأَلوانِ الفَنا قَد هَبَطتُهُ تَعاوَرُ فيهِ كُلُّ أَوطَفَ حَنّانِ عَلى هَيكَلٍ يُعطيكَ قَبلَ سُؤالِهِ أَفانينَ جَريٍ.

الأخوات نعمة لا يعرف عظمها إلّا من تمتّع به ربّي أسعدهم، ولا تحرمني وجودهم. يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير لم يتمكن من المشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي جرت مؤخرا في الرياض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك بعد صدور تصريحات من مسؤولين أمريكيين أبدوا فيها عدم رغبة ترامب رؤية البشير في الرياض. فقد بعت أهلي ومالي بدالا. أَرى البَينَ يَشكوهُ المُحِبونَ كُلُّهُم.

Leave a Reply