وفيات شهر ذي الحجه

وفيات شهر ذي الحجه. العشر الاول من ذي الحجة من المواسم العظيمة التي يعظم الله فيها الاجر ، وقد رغب رسول الله صلى لذلك جميعا فلا يصح القول ببدعية الصيام في ايام التسع الاول من ذي الحجة ، بل هو سنة صحيحة عن رسول اذا تقئ الشخص في صيام العشره الاوائل من ذو الحجه هل يجوز صيامه. قدوم عيد الأضحى وأيام التشريق فيه.

كيف يتأهب المسلم لقدوم شهر ذي الحجة؟ فتاوى المجلس الفقهي ...
كيف يتأهب المسلم لقدوم شهر ذي الحجة؟ فتاوى المجلس الفقهي … from i.ytimg.com

يتكون التقويم الإسلامي من 12 شهر مثل التقويم الميلادي. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : أما السنة الميلادية تتكون من 365.25 يوم وعدد الأشهر فيها هو 12 شهر وعادة يكون الشهر إما 30 أو 31 يوم، عدا عن الشهر الثاني وهو شهر شباط اما أن يكون 28 أو 29 يوم ويأتي هذا الشهر 29 يوم في السنة التي تعرفة باسم السنة الكبيسة (leap year).

إذا ثبت دخول شهر ذي الحجة وأراد أحدٌ أن يضحي فإنه يحرم عليه أخذ شيء من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شيء من جلده ، ولا يُمنع من لبس الجديد ووضع الحناء والطيب ، ولا مباشرة زوجته أو جماعها.

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيّام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيّام جميعا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل. يوم عرفة هو أحد أيام شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم أكمل الله تعالى الدين الإسلامي، وأتمّ النعمة، ورضي للناس. ( المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس) رواه الطبراني في الأوسط ، وفي رواية من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

Leave a Reply