منهج ابن خلكان في وفيات الاعيان

منهج ابن خلكان في وفيات الاعيان. منهج ابن عباس في التفسير. أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (المتوفى:

كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان pdf
كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان pdf from 1.bp.blogspot.com

بعثَتْ أختُ سُفْيان الثَّوري معي بجرابٍ إلى سُفْيان وهو. ويعتبرهذا الكتاب من المراجع المهمة في التاريخ العربي، كان له تأثير واضح في كتب من أرخ بعده، حيث نجد رواياته قد نثرت في كتبهم، وصرح بذلك الداوداري (توفي 736هـ) في كتابه فقال: لا ونذكر هنا في ختام هذا البحث المختصر في هذه المسألة وثبوتها حتى وفي البخاري فقد روى ذلك عن ابن عمر حيث قال:

أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (المتوفى:

كان ابن عباس تلميذ الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، و منه أخذ العلم و تلقى التفسير ، سواء في أصول مبانيه أم في فروع معانيه ، فقد سار على منهج الأبحاث و المقالات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة ، بل تعبر عن رأي أصحابها. من أتى حائضاً أو امرأة في دبرها أو كاهناً ‏فصدقه، فقد برئ مما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. ترجم المؤلف في كتابه هذا للخلفاء ومن وقف عليهم ممن لم يترجم لهم ابن خلكان في وفيات الاعيان فقد التزم فيه ابن خلكان ألا يترجم للخلفاء ولا لمن يقف على وفياتهم وقد افاد ابن شاكر من الوافي بالوفيات للصفدي ولكنه زاد كثيراً من الاشعار جعلت الكتاب مرجعاً. يقبلها؛ (وفيات الأعيان لابن خلكان جـ 2 صـ 389).

Leave a Reply