من محقق كتاب وفيات الاعيان لابن خلكان

من محقق كتاب وفيات الاعيان لابن خلكان. كتاب طوق الحمامة لابن حزم ( من أجمل ما كُتِب عن الحب ). ترجم المؤلف في كتابه هذا للخلفاء ومن وقف عليهم ممن لم يترجم لهم ابن خلكان في وفيات الاعيان فقد التزم فيه ابن خلكان ألا يترجم للخلفاء ولا لمن يقف على وفياتهم وقد افاد ابن شاكر من الوافي بالوفيات للصفدي ولكنه زاد كثيراً من الاشعار جعلت الكتاب مرجعاً.

تصفح وتحميل كتاب معجم مقيدات ابن خلكان Pdf - مكتبة عين الجامعة
تصفح وتحميل كتاب معجم مقيدات ابن خلكان Pdf – مكتبة عين الجامعة from ebook.univeyes.com

ويعتبرهذا الكتاب من المراجع المهمة في التاريخ العربي، كان له تأثير واضح في كتب من أرخ بعده، حيث نجد رواياته قد نثرت في كتبهم، وصرح بذلك الداوداري (توفي 736هـ) في كتابه فقال: ومن أشهر الإحصائيات العالمية كتاب حقائق العالم الصادر من الاستخبارات الأمريكية وإنكارتا وايضاً إثنولوج. ثم يكون حطاما أي :

History00425 التاريخ ومنهج التاريخي لابن حجر download.

ويعتبرهذا الكتاب من المراجع المهمة في التاريخ العربي، كان له تأثير واضح في كتب من أرخ بعده، حيث نجد رواياته قد نثرت في كتبهم، وصرح بذلك الداوداري (توفي 736هـ) في كتابه فقال: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان المؤلف: شرح المفصل لابن يعيش تأتي للمجازاة أي للمكافأة كقول الشاعر:{فأصبحت أنى تأتيها تشتجر بها} فتكون بمعنى أين، وأين ظرف مكان مبني على الفتح وأنى في هذه الآية بمعنى أين وليس بمعنى الاستفهام بل هي في الآية ليست للاستفهام. يعد كتاب شذرات الذهب في واقع الأمر ملخص لتاريخ الإسلام للذهبي، وملخصا لكتاب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة للحافظ ابن حجر، والضوء اللامع لأهل القرن التاسع للحافظ السخاوي، والكواكب السائرة.

Leave a Reply