فيا أيها العاصي وكلنا ذلك لا تقنط م

فيا أيها العاصي وكلنا ذلك لا تقنط م. ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) وذلك أن أهل مكة قالوا: لقد ذهبت أيامه وما أطعتم, وكتبت عليكم فيه آثامه وما أضعتم, وكأنكم بالمشمرين فيه وقد وصلوا.

اللهم اهدني و سددني
اللهم اهدني و سددني from 64.media.tumblr.com

لا تتهاون بالذنب ولا تصر عليه مهما تكرر منك، ولكن لا بدّ من الصدق والإقلاع عن الذنب، وهكذا قلب المؤمن الصادق الذي إذا وقع في الذنب احترق قلبه وتألم وسرعان ما رجع وتاب وعلم أنَّ له ربًّا يغفر الذنوب ويستر العيوب. فيا أيها العاصي وكلنا ذلك لا تقنط من رحمة الله بسوء أعمالك فكم يعتق من النار في هذه الأيام من أمثالك. (فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ *** ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ) فيا أيها البدوي لن تستطيع أن تبقى قاعداً في مكانك ولن يمكنك أن تتكاسل أو تتغابى بالبقاء في هذا الوادي كثير البحص لأنّك إن فعلت فسيجرفك الفيضان فتلتقي بحتفك.

لم يرحل الشّاعر رحيلا تامّا، كيف ذلك ؟ ج :

فليس القدر حجة ولكن عليك أن لا تقنط وأن لا تيئس وأن تتوب إلى الله سبحانه وتعلم أن هذا شيء قضاه الله عليك وعلى غيرك. ﴿ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ﴾ [الشورى: يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله=(لا تخونوا الله) ، وخيانتهم الله ورسوله. « يا مَـن ضاعَ عمرهُ في لَا شَيء اسْتَدْرك ما فَاتَكَ في ليلة القدر فَإنَّهَا تُحْسَبُ بِالعُمر ».

Leave a Reply