فئات تحليل المحتوى

فئات تحليل المحتوى. مقدمة عن تحليل المحتوى للبحث العلمي: تحليل المحتوى هو أسلوب بحثي يستخدم في مجال البحث العلمي لجمع المعلومات وذلك عن طريق الرجوع إلى المصادر والكتب والشرائط التسجيلية

PPT - إدارة المحتوى وإدارة البوّابة PowerPoint ...
PPT – إدارة المحتوى وإدارة البوّابة PowerPoint … from image3.slideserve.com

والتنظيم أيضا يعني وضع إطار عام تأخذ فيه كل فئة من فئات التحليل مكانها، ويتم عرض هذه الفئات بالصورة التي تتفق مع طبيعة المادة والهدف من عملية التحليل. فئات التحليل تعني العناصر الرئيسة ، أو الثانوية التي يتم وضع وحدات التحليل فيها ، والتي على أساسها يتم تصنيف المحتوى ، ووضع كل وحدة من وحدات التحليل ، في الفئة. ترى تحليل المحتوى أنه يستهدف الوصف الدقيق والموضوعي وبعضهم يرى أنه يهدف إلى التصنيف الكمي لمضمون معين البعض الآخر يرى أنه تصنيف سمات الأدوات الفكرية في فئات ومن هؤلاء:

يعتمد تحليل المحتوى للأبحاث العلمية على المنهج المتبع في الأبحاث العلمية أي منهج وصفي، منهج استقرائي، منهج تاريخي، منهج استدلالي، فكل منهج من مناهج البحث العلمي.

ترى تحليل المحتوى أنه يستهدف الوصف الدقيق والموضوعي وبعضهم يرى أنه يهدف إلى التصنيف الكمي لمضمون معين البعض الآخر يرى أنه تصنيف سمات الأدوات الفكرية في فئات ومن هؤلاء: توفير معلومات ذات قيمة تاريخيّة من الممكن الرجوع لها خلال فترةٍ زمنيّةٍ طويلة. ترى تحليل المحتوى أنه يستهدف الوصف الدقيق والموضوعي وبعضهم يرى أنه يهدف إلى التصنيف الكمي لمضمون معين البعض الآخر يرى أنه تصنيف سمات الأدوات الفكرية في فئات ومن هؤلاء: يعتمد تحليل المحتوى للأبحاث العلمية على المنهج المتبع في الأبحاث العلمية أي منهج وصفي، منهج استقرائي، منهج تاريخي، منهج استدلالي، فكل منهج من مناهج البحث العلمي.

Leave a Reply